1- توطئة حول البنية الأساسية المينائية :

تتكوّن البنية الأساسية المينائية من 41 منشأ حوالي 28 منها أنجز قبل 1990.  وتتوزّع هذه المنشآت إلى ثلاثة أصناف وهي كالآتي:

  • موانئ صيد في الأعماق: عددها 10 وهي موانئ قادرة على إيواء المراكب بجميع أحجامها وتتوفّر بها جميع الخدمات المينائية،
  • موانئ صيد ساحلي: عددها 23 وتسمح بإيواء المراكب الساحلية ومنها 3 قادرة على استيعاب مراكب الصيد في الأعماق،
  • مرافئ الصيد التقليدي: عددها 8 وأنجز مجملها في إطار التنمية الجهوية المندمجة وذلك لتمكين مراكب الصيد الصغيرة الحجم من الإلتجاء إليها عند الحاجة.

وقد تمّ إنشاء هذه الشبكة المينائية التي بلغت كلفة إحداثها حوالي 250 مليون دينار (أسعار قارة) قصد توفير الظروف الملائمة لتعاطي نشاط الصيد ولتسهيل عمليات إنزال وترويج حوالي 150ألف طن من المنتجات البحرية سنويا. ويعتبر وجود هذه الشبكة عنصر قوّة حيث يتوفّر ميناء كل 32 كلم  على طول الشريط الساحلي وهي موزعة بمعدّل ميناء صيد أعماق بكل ولاية ساحلية إلى جانب موانئ للصيد الساحلي ومرافئ بأقل عدد وكلّها أنجز وفق توزيع أسطول الصيد البحري وحسب أحجامه بما يضمن القدر الأدنى من الخدمات المينائية ويدعّم ظروف الحماية عند الحاجة إلى ذلك.


2- متطلّبات القطاع:

1-2/  تهيئة وصيانة البنية الأساسية المينائية:
يتمثّل هذا العنصر خاصة فيما يلي:

  • توفير الحماية اللازمة لأسطول الصيد البحري وذلك من خلال:
    • تأريم مداخل الموانئ وإصلاح العلامات الضوئية كلما استوجب الأمر ذلك،
    • حماية الأحواض والمداخل من التموّجات لتفادي إلحاق الأضرار بالمراكب،
  • الإبقاء على الموانئ مفتوحة أمام نشاط الصيد البحري بـ:
    • جهر الأحواض والمداخل من ترسبات الأعشاب والرمال البحرية والتي تتسبّب أيضا في تلويث الوسط البيئي،
    • توفير حد أدنى من الأرصفة لتفادي الاكتظاظ وذلك بإنجاز أشغال توسعة وتهيئة للموانئ الموجودة أو إحداث منشآت جديدة عند الحاجة،
  • إيجاد خدمات الاتصال والإنقاذ بإنشاء أبراج مراقبة ووضع معدّات السلامة اللازمة لتأمين ظروف عمل البحارة وتجهيزاتهم والتدخل بالسرعة المرجوّة كلما اقتضى الأمر ذلك.

2-2/ توفير الخدمات المينائية:
         تمكّن الفضاءات المينائية، بالنسبة لمختلف المستغلين، من تركيز أنشطتهم وذلك علاوة عن متطلّبات أصحاب مراكب الصيد البحري. وتتمثّل أهمّ الخدمات المستوجب توفيرها في ما يلي:

  • حسن تهيئة الفضاءات لتوزيع الأنشطة حسب نوعيتها على غرار ورشات الميكانيك والهيدروليك وصنع وإصلاح مراكب الصيد- مصانع التبريد وصنع الثلج- مخازن لحفظ معدّات الصيد- فضاءات ترقيع الشباك إلخ ...
  • توفير خدمات الرفع والإنزال من خلال تهيئة المجابد وتجديد الرافعات المتنقلة حسب الحمولات المستوجبة- تهيئة المسطحات الخاصة بصنع وصيانة المراكب،
  • توفير بنية تحتية متطوّرة من خلال تهيئة الطرقات وتركيز شبكات الكهرباء والماء والتطهير والتزوّد بالوقود،
  • تهيئة أسواق الجملة للأسماك وتوفير مآوي لوسائل النقل الخاصة بترويج منتوجات البحر،
  • تسييج الموانئ وتهيئة البوّابات مع تركيز مراقبة بالكاميرات بما يسمح بتوفير الأمن ومراقبة مختلف التحركات داخل الفضاءات المينائية بما في ذلك مسالك ترويج المنتوجات البحرية.

3-2/ التأهيل الصحّي بالموانئ:

  • تحديد مواقع إنزال منتجات الصيد البحري بتأهيل أرصفة الإنزال لتسهيل مرور المنتوج في أوقات قياسية وتصريفه في ظروف صحية مطابقة للمواصفات مباشرة إلى أسواق الجملة أو إلى بيوت الخزن.
  • تأهيل الأسواق: بما يضمن تأمين استرسال المنتوج والتصرف الرشيد في الأسواق مع توفير أفضل الخدمات للمنتجين وإرساء الشفافية في المعاملات التجارية.

3- الإنجازات خلال الفترة 2010-2014:

  • قامت وكالة موانئ وتجهيزات الصيد البحري خلال هذه الفترة بعمليات صيانة وإصلاح للبنية الأساسية والتجهيزات المينائية بالاعتماد على مواردها الذاتية وذلك في حدود مبلغ (6,301 م د) علما وان هذه الاعتمادات تقلّصت بصفة ملحوظة طيلة السنوات الأخيرة كما شملت تدخلات الوكالة مشاريع في إطار اعتمادات رصدت لها على خزينة الدولة (5,069 م د) خلال سنوات 2011 و 2012 

    وقد تمثلت تدخلات الوكالة خاصة في:

  • تهيئة مينائي قابس وهرقلة،
  • تجديد شبكات الماء والكهرباء خاصة بموانئ الشابة وقابس وصفاقس وأجيم والقراطن وكاب زبيب وطبرقة وسيدي مشرق والزارات وجرجيس،
  • صيانة الرافعات الثابتة والمتنقلة،
  • تهيئة وإصلاح الطرقات والأرصفة والبنايات والأسيجة والبوّابات،
  • إصلاح وتجديد قواعد العلامات الضوئية البحرية،

 

4-رؤى وأهداف الاستراتيجية لمحور تأهيل البنية الأساسية المينائية:

    الرِؤية الأساسية التي تندرج ضمن هذا البرنامج تتمثل في "بنية أساسية مينائية مؤهلة ومفتوحة أمام أنشطة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية مع ضمان خدمات متطوّرة".

    وتتلخّص أهمّ العمليات والإجراءات لبلوغ الأهداف المرجوّة فيما يلي:

    على المدى العاجل (قبل موفّى سنة 2015):

  • تأهيل وتحديث أسواق الجملة لمنتجات الصيد البحري وأرصفة الإنزال لضمان الجودة في إطار العمل على:
    • - ضمان الشروط الصحية اللازمة طبقا للمواصفات المعمول بها دوليا،

      -ضمان الشفافية في المعاملات التجارية،.

      -التتبع الكامل والفعال لاسترسال منتجات الصيد البحري مع ضمان المراقبة المتواصلة والصارمة أثناء الإنزال وعند أول عملية بيع إلى آخر مراحل سلسلة توزيع المنتوج من خلال وصول المعاينة والمراقبة الصحية لمنتجات الصيد البحري وشهائد الصيد خاصة فيما يتعلق بإسناد الشهائد الصحية عند التصدير.

  • إرساء نظام مراقبة بالكاميرات داخل الفضاءات المينائية.
  • تهيئة الفضاءات المجاورة للأسواق وشبكات التطهير والأسيجة والبوّابات،
  • اقتناء معدات جهر لمجابهة الترسبات
  • على المدى المتوسط (2016-2018):

  • صيانة وإصلاح البنية الأساسية: الأرصفة والحواجز الواقية- البنايات- الطرقات وتهيئة الفضاءات المينائية- أحواض وممرّات الرافعات المتنقلة- ركائز العلامات الضوئية البحرية، إلخ...
  • تجديد الشبكات المختلفة: كهرباء- ماء- تبريد وصنع الثلج- تطهير،
  • صيانة وإصلاح وتجديد معدّات رفع وإنزال المراكب بهدف الصيانة والإصلاح مع اقتناء وحدات متنقلة للصيانة الدورية لهذه التجهيزات بالموانئ،
  • جهر مداخل وأحواض الموانئ بما في ذلك اقتناء معدّات جهر،
  • توسيع وحماية وتهيئة الموانئ التي تشهد اكتظاظا وتموجات داخل الأحواض،
  • تجهيز أسواق البيع بالجملة بأنظمة المعلومات والانفتاح تدريجيا على التجارة الإلكترونية وذلك بإحداث سوق جملة نموذجي حسب مواصفات عالمية (سوق الجملة المزمع إحداثه بميناء الصيد البحري بطبلبة)  وتعميم التجربة تدريجيا.

 

 

 


governement

بوابة الحكومة التونسية

 

الاستشارة حول التدخين

 

Onagri

المرصد الوطني للفلاحة
اضغط على اسم الولاية للاطلاع على موانئها
 
   

-- 2015/07/07 -